أهمية التسويق الإلكتروني

حرفياً نعيش الآن في عصر التسويق الإلكتروني، بحيث لم يعد هناك مجال لتجاهل هذه القوى التسويقية الهائلة، والتي يمكن من خلالها تحقيق نتائج ربحية هائلة.

لكي تفهم قوة وفاعلية ومن ثم أهمية التسويق الإلكتروني… انظر إلى حياتك الشخصية، وإسأل نفسك إلى أي حد أصبح الإنترنت جزء من حياتي؟

بالطبع هذا لا ينطبق عليك أنت فقط، فالإنترنت أصبح عنصر أساسي في حياتنا جميعاً، ومعظم البشر حول العالم يستخدمونه بنهم شديد.

بتطبيق القاعدة التسويقية الأساسية التي تقول: “قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين”، فليس هناك مكان أنسب أو أفضل أو أكثر فاعلية من الإنترنت لتوجيه الجهود التسويقية.

سواء كنت صاحب بيزنس وتسعى لتوسيع نطاق البيزنس الخاص بك من خلال هذه القوى، أو كنت شاب طموح تسعى لتعلم فن وعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرصة وظيفية أفضل، أو لتحقيق ربح من الإنترنت، فهذا المقال مكتوب خصيصاً من أجلك.

التسويق الإلكتروني هو: بالإنجليزية E-marketing وهو يعني استخدام كل ما هو إلكتروني وتحديداً شبكة الإنترنت في العملية التسويقية لتحقيق النتائج المطلوبة، والنتائج المطلوبة هنا قد تكون:

  • تعزيز العلامة التجارية.
  • زيادة المبيعات.
  • تحقيق أرباح مباشرة.
  • الترويج لمنتج أو خدمة.
  • الحصول على زوار للموقع الإلكتروني أو المتجر الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني يعني أيضاً استخدام شبكة الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل أو المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، ومن ثم تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.

الجدير بالذكر هنا أن مفهوم التسويق أونلاين (Online Marketing) أو التسويق من خلال الإنترنت (Internet Marketing) هو مفهوم مرادف تقريباً لمفهوم التسويق الإلكتروني، وذلك لأن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني.

ولكن من المهم أن تفهم أنه من الناحية الدقيقة والأكاديمية، فمفهوم التسويق الإلكتروني هو مفهوم أكبر وأكثر شمولاً من مفهوم التسويق عبر الإنترنت.

فالتسويق الإلكتروني يشمل التسويق عبر الإنترنت والتسويق من خلال الهواتف الذكية عبر الرسائل النصية، والتسويق من خلال اللافتات الذكية…الخ.

بالطبع ما يهم الغالبية بخصوص التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر شبكة الإنترنت، وهذا ما سوف نخصص حديثنا عنه اليوم.

على الرغم من أن مجال التسويق الإلكتروني هو مجال حديث نسبياً، إلا أنه شهد نمو وتطور كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وعلاوة على ذلك فهو مجال يتطور باستمرار، ويأتي بجديد دائماً.

التسويق الإلكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام، ولكنه يمثل طبيعة عصر تكنولوجي نعيش فيه الآن، لذلك ليس هناك عجب، أن تجد أن التسويق الإلكتروني ساهم بشكل كبير في تطوير وتشكيل مفهوم التسويق بشكل عام.

في الحقيقة هناك ملايين بل عشرات الملايين من المشروعات التي التسويق بالنسبة لها يعني فقط تسويق إلكتروني، هذه المشروعات بالطبع تقوم على تكنولوجيا الإنترنت وتخدم مستخدمي الإنترنت في المقام الأول.

وهذا يتضمن كل المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الويب، والمتاجر الإلكترونية التي توفر وسيلة سهلة لمستخدمي الإنترنت لشراء ما يحتاجون له.

بالطبع الكثير والكثير من المشروعات على أرض الواقع أيضاً، تعتمد بشكل كبير وأساسي على التسويق الإلكتروني في تسويق ما لديها من منتجات أو خدمات.

أهمية التسويق الإلكتروني

في هذا الجزء سوف نتناول بعض الأسباب المهمة التي تُثبت أهمية التسويق الإلكتروني لكل صاحب بيزنس، بالطبع هذه الأسباب هي أيضاً الأسباب التي تدفع الآلاف لتعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرص توظيفية رائعة.

1. التسويق الإلكتروني هو الطريق الأمثل للوصول للعملاء المحتملين

فقط خذ نفساً عميقاً وحاول تخيل عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي، ليس عليك سوى أن تنظر حولك فترى أصدقاءك وأهلك وزملائك في العمل يستخدمون الإنترنت، وإذا كنت ممن يصدقون الإحصاءات فقط.

فوفقاً للإحصائيات بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في ابريل 2020 حوالي 4.57 مليار نسمة حول العالم، أي أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت بشكل يومي.

تخيل إمكانية الوصول لنصف سكان العالم لعرض منتجك أو خدمتك أمامهم… آسف لا تتخيل… المطلوب هنا أن تتعلم فهذا ممكن.

بالطبع أنت في الغالب لن تحتاج للوصول لهم جميعاً، ولكن التسويق الإلكتروني سيمكنك من التسويق وفقاً لخياراتك الخاصة.

2. المنافسون بستخدمون التسويق الإلكتروني

الإنترنت هو فرصة للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين للبزنس الخاص بك.

سواء قمت باستغلال هذه الفرصة أم لا، فمنافسوك يفعلون ذلك أو على الأقل الأذكياء منهم، وبتخليك عن التسويق الإلكتروني فأنت تخسر ميزة تنافسية في غاية الأهمية.

هذا الفكرة لا تحتاج لاثبات… فأنا متأكد أنك تعرف المزيد من أصحاب المشروعات الذين يستخدمون الإنترنت في التسويق، فحتى ذلك الشاب الذي يمتلك متجر صغير لبيع الحلويات في تلك الحارة يمتلك صفحة على الفيسبوك للترويج لمتجره.

3. العملاء المحتملين يفترضون تواجد كل شيء اونلاين

عندما يريد عملاءك المحتملين شراء منتجك أو خدمتك سوف يبحثون على الإنترنت، إن لم يكن هناك وجود لك، فسوف يتجاهلونك تماماً، أو بالحري لن تأتي على بالهم من الأساس.

لفهم ذلك ليس عليك إلا أن تقوم بمراجعة سجل بحثك على جوجل، وأعتقد أنك ستجد أنك بحثت بجمل مثل هذه:

  • منيو مطعم….
  • رقم تليفون الدكتور….
  • أفضل محل ورود في مدينة…
  • عنوان متجر…

بالطبع هنا المطعم والدكتور ومحل الورود والمتجر الذي له تواجد اونلاين سيكون له فرصة أكبر للفوز بالعملاء الذين يبحثون… ألا تتفق معي؟

4. التسويق الإلكتروني يساعدك على خلق سوق جديد

التسويق الإلكتروني لا يعترف بحدود الزمان والمكان، ومن ثم يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.

بتطبيق نفس الفكرة التي تناولناها في النقطة السابقة، وبفرض أنك صاحب محل ورود في أحد المناطق في القاهرة الجديدة، وبفرض أنك مشهور في منطقتك… ماذا لو قام أحد سكان منطقة سكنية مجاورة بالبحث عن محل ورود وظهر له موقع محلك الرسمي… اليست هذه فرصة لخلق سوق جديد.

العلامة التجارية، والهوية البصرية و الشعار

العلامة التجارية، والهوية البصرية

عادة ما يحدث لبس هنا أيضا، حيث يعتقد الكثيرون أن العلامة التجارية أو الهوية المؤسسية كما يحلوا للبعض تسميتها، هي نفسها الهوية البصرية، وفي هذه الحالة سأؤكد لك أنهما شيئان مختلفان، وأن الهوية البصرية تعد هي الأخرى إحدى عناصر العلامة التجارية، لتبسيط الأمر يجب علينا أولا أن نسرد بعض التعريفات السريعة للعلامة التجارية وعناصرها المتداخلة.

الشعار:

هو العنصر الرسومي الذي يستخدم للإشارة إلى مؤسسة ما أو أحد مشاريعها أو منتجاتها، ويمكن للجهة الواحدة أن تمتلك عدة شعارات معا، كأن تمتلك الشركة شعارها العام الذي يرمز للشركة، وأن تمتلك أيضا شعارات أخرى فرعية تستخدم مع بعض منتجاتها، وليكون شعارك ناجحا فلا بد أن يحقق شرطين أولهما أن يكون مميزا عن شعارات منافسيك، والثاني أن يكون سريع الالتصاق بالذاكرة.

الهوية البصرية:

أشمل من الشعار، حيث يعتبر الشعار المكون الأساسي فيها، فهي تتكون من الشعار بعد تداخله مع مجموعة الخطوط والألوان والأشكال وبقية المكونات البصرية الأخرى، وهذا ما يعرف بالهوية البصرية التي تظهر في المطبوعات والأختام والزي الرسمي الموحد والكروت الشخصية وغيرها.

وقد لا تقتصر المؤسسة على هويتها البصرية فقط، فقد تحتاج إلى هوية سمعية أو حركية أو نصية، كالقنوات الإخبارية التلفزيونية مثلا، فهي تمتلك أصواتا وقطعا موسيقية تميزها عن غيرها، كما تمتلك خطها التحريري وأسلوبها الكتابي الخاص بها، ولديها ذاك النمط المميز لتحريك الشعار وعناصر الهوية البصرية خلال ظهورها في إعمال الفيديو والموشن جرافيك.

العلامة التجارية:

تنشئ العلامة التجارية (brand) عن امتزاج كل العناصر السابقة من هوية بصرية وسمعية وحركية وغيرها مع النظم الإخلاقية والسوقية التي تتبناها المؤسسة من رؤية ورسالة وقيم وأهداف، وأسلوب ونمط وطرق التواصل مع العملاء، ووسائل العرض والبيع، وبصورة مبسطة فإن العلامة التجارية هي الإنعكاس الذي تصنعه المؤسسة لنفساها في أذهان عملائها، ولك أن تسأل نفسك ما الذي سيخطر ببالك أولا عند ذكر شركات مثل Apple أو Samsung أو Pepsi 

موقعك متجاوبًا وصديقًا للهواتف الذكية

اليوم ملايين المستخدمين حول العالم  يستخدمون الهواتف الذكية لتصفح الإنترنت باختلاف أنظمة تشغيلها، ومع زيادة أعدادهم

يوميًا لم يعد تجاهل هذا العدد من الزوار بالأمر الصائب ابدًا، خصوصًا مع التحديثات المستمرة لجوجل على وضع أعلى ترتيب

للموقع المتوافق مع الموبايل!

أصبح العمل على تهيئة موقعك و تحسينه ليصبح موقع متوافق مع الهواتف الذكية Mobile Friendly من الشروط الأساسية

لانتشار موقعك في الوقت الحالي من الصعب جدًا على أي موقع غير متوافق مع الهواتف الذكية أن يحتل ترتيب فى محركات البحث

أو حتى أن يحقق نتائج جيدة.

يجب أن تبدأ بشكل جَدي فى العمل على تهيئة موقعك ليصبح أكثر تجاوبًا وتوافقًا مع الهواتف الذكية فاليوم نحو 20%  من المستخدمين

الذين تتراوح أعمارهم بين 18- 34 يقضون أغلب أوقاتهم على الإنترنت من الموبايل، كيف يمكنك أن تُهمل كل هذا الكم الهائل من


و بعد زيادة عدد مستخدمي الإنترنت من الهواتف الذكية أصبحت المواقع المتجاوبة هي المحببة لدى المستخدمين وكذلك محركات البحث تعطي لها أولوية في الظهو، وبالتالي فإن التأكد من تجاوب موقعك أمرًا ضروريًا بالنسبة لك.
عند التفكير في تصميم موقعك الإلكتروني لمستخدمي الجوّال، من الطبيعي أن تفكر في الزائرين الذين يستخدمون الأجهزة اللوحية للدخول إليه. وعلى الرغم من عدم وجود اقتراحات معيَّنة ننصح بها لإنشاء مواقع إلكترونية تظهر في محرك البحث مُحسنة للأجهزة اللوحية، فإننا نعرض في ما يلي بعض النصائح لإنشاء مواقع إلكترونية تعرض لمستخدمي أجهزة سطح المكتب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

عندما تقوم بتصميم موقع إلكتروني ، يجب أن يكون من أولويات عملك جعل هذا الموقع مرن يتناسب عرضة على جميع أحجام الشاشات ، وأنواع الأجهزة الألكترونية، بمختلف أحجامها ومقاسات شاشاتها، ومع تطور التكنلوجيا وإنتشار أجهزة الهواتف الذكية ، أصبح من يقوم بزيارة المواقع عبر هذه الأجهزة يفوق عدد الزائرين من أجهزة سطح المكتب ، لسرعة إنتشار هذه الأجهزة وتطورها ، من هنا تكمن ضرورة التركيز بشكل كبير على هذه الأجهزة عند برمجة مواقع الويب وتصميمها.

العرب

*ماذا تعني كلمة عرب ؟؟؟*

————————————-

ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيب

وليس لها علاقة بالعرب كقومية .

فعبارة ( قرآنا عربيا ) تعني

قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب .

و تفسير كلمة ( عربا ) – بضم العين و الراء وفتح الباء – والتي وردت كصفة للحور العين في قوله تعالى:

( *فجعلناهن ابكارا ، عربا اترابا لاصحاب اليمين* ) فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص .

أما ( الأعراب ) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري، ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان يوسف:

( *وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي* )

إذن من هم الأعراب ؟

إن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في ( قسط و أقسط )

قسط : ظلم

اقسط : عدل

عرب : تم وخلا من العيب

أعرب : نقص وشمله العيب

فالأعراب مجموعة تتصف بصفة

النقص في الدين والعقيدة

( *قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم* )

فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر

*هذه هندسه اللغه الربانيه*

من روائع الشيخ محمد الغزالي رحمه الله.

أعظَم الدُّوَل التي نَشَرت الإسلام .. في العالَم

أعظَم الدُّوَل التي نَشَرت الإسلام .. في العالَم

▪️‏الخلافة الراشدة : ٣٠ سنة

▪️‏الدولة الأموية : ٩١ سنة

▪️‏الدولة العباسية: ٥٢٤ سنة

▪️‏الدولة المملوكية : ٢٧٥ سنة

▪️‏الدولة الغَزنَوية: ٢٢٣ سنة

▪️‏الدولة الغورية : ٦٩ سنة

▪️الدولة الأموية الأندلسية : ٢٨٤ سنة

▪️‏دولة المرابطين : ٩٣ سنة

▪️‏دولة الموحدين : ١٤٨ سنة

▪️‏الدولة العثمانية : ٦٢٤ سنة

. . .

#وأضيف

‏بعض الدول التي نشرت الإسلام في بلادٍ شاسعة ودافعت عن المسلمين

.

أولاً : الدولة الأَمَوية كانت البذرة التي ظهرت منها شجرة النمو الحضاري والعسكري و أعظم الدول في الفُتُوح

وأكبرهم من حيث المساحة

وهذا بفضل ما تبقى من الصّحابة والتابعين

.

الدولة العباسية أكثر الدول الإسلامية تقدماً حضارياً و إكراماً للعُلماء والأُدباء والشعراء و إنشاء المدارس والمستشفيات

لكن في أمر الجهاد و الفتوح ، لا مجال لمقارنتها مع الأموية

.

الدولة الأموية في الأندلس هي من خيرة دُول الإسلام في التاريخ بلغت أوج عظمتها وأبهتها من الناحية السياسية والحضارية والعمرانية والعسكرية

.

الدولة الغزنوية : فتحت شمال الهند ونصف كشمير وفتحت بلاداً شاسعة، وكان سلطانها محمود بن سبكتكين من أعاظم الفاتحين في تاريخ الإسلام

حتى قال المؤرِّخون إن فتوحه تعدل في المساحة فتوح الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

.

والدولة السلجوقية أنقذت الإسلام

و مزّقت جيوش قائد الروم رومانوس والذي حشد جيشاً تعداده ٢٠٠ ألف جندي ليتقدم نحو نبش مكة و المدينة

وانتهت المعركة بأسر قائد الروم وانتصار المسلمين وانتزعوا منهم أعظم ممتلكاتهم في آسيا الصغرى وفتحوا الأناضول وأعادوا للخلافة

و تمّ هذا بعشرين ألف مقاتل فقط العباسية هيبتها

.

الدولة الأيوبية حرّرت القدس و وحّدت المسلمين وأذاقت الجيوش الصليبية كأس الذل ومرارة الهزائم

و يكفي أن تعرفوا قائديها البطلين صلاح الدين الأيوبي

و نورالدين زنكي

.

و‏دولة الأدارسة نشرت الأسلام في غرب قارة إفريقيا

.

ودولة المماليك يكفي أنها أنقذت العالم الاسلامي بإنتصارهم العظيم على جيش المغول المتوحش بعد أن دمّروا مُدُن العالم الإسلامي

و أحرقوا بغداد وقُتل الخليفة المستعصم بالله

وسقطت الخلافة العباسية ثم تبع ذلك سقوط جميع مدن الشام وفلسطين

.

ودولة ‏المرابطين هي أنقى دولة بعد الخلافة الراشدة

يكفيها أنها أُسِّست على التقوى و الجهاد فقط

و مزقت ملوك الطوائف

و أخّرت سقوط الأندلس ٤٥٠ سنة

.

والموحدين وقفوا كذلك في وجه الحملات الصليبية في الأندلس وأمدوا في عمرها قرون

لكن عهدهم اتّسَم بالقلاقل

.

وهاهي الدولة العثمانية الفتيّة اقتحمت القسطنطينية ودكت الحصون على رؤوس الروم وجعلت منها عاصمة الخلافة الإسلامية ثم توغلت بجيوشها في قلب أوروبا حتى وصلت إلى فينا وظلت حاميةً لبلاد المسلمين من الغزو الصليبي لعدة قرون.

١٤٣٨سنة مرّت

‏قامت فيها دول وسقطت أخرى

عزّ أقوامٌ وذلّ آخرون

قلاعٌ فتحت ومدن سقطت

حتى تاريخنا هذا

الذي لن يذكُر التاريخ دوله إلاّ باللعن و كل خيانة و نقيصة

و ما حدث للمسلمين ذلٌ و تشرذم كما الآن

عسى الله ُأن يُعقِبنا خيراً

{لقد كان في قَصَصهم عبرة لأولي الألباب فاعتبروا يا أولي الألباب}

إصلاح المفاهيم

#تصحيح المفاهيم

ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﻮﺟﺪ كهنوت و لا يوجد شيء ﺍﺳﻤﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﺩﻳﻦ ، ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﺎ ﺍﻻ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻭ ﻣﺘﻌﻠﻢ ،

ﻓﻼ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﺤﺎﺧﺎﻡ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺒﺮ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻭﻻ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻭ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻷﻛﺒﺮ

ﻳﻮﺟﺪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﺪﺍﺳﺔ ﺍﻟﻐﺒﻄﺔ ﺍﻟﻨﻴﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﺨﺎﻓﺔ،و ﺃﻱ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻠﺼﻘﻮﻧﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻟﻘﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﻔﺨﻤﺔ .

ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ .. ﺑﺪﻭﻱٌّ ﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻫﻮ ﺟﺎﻟﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻊ الصحابة ﻓﻴﺴﺄﻝ : ﺃﻳـّﻜﻢ ﻣﺤﻤﺪ ؟

ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻫﺮﻣﻲ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﺸﺒﻪ ﺗﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﺮﺗﺐ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ، ﺃﻭ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﻫﺮﻡ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻴﺔ ..

ﺍﻟﺒﺎﺑﺎ ﺛﻢ ﺍﻟﺒﻄﺮﻳﺎﺭﻙ ﺛﻢ ﺍﻟﻤﻄﺮﺍﻥ ﻓﺎﻟﺨﻮﺭﻱ ﺍﻟﻘﺴﻴﺲ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻉﺍﻧﺖ .

ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ .. ﺭُﺏَّ ﺃﺷﻌﺚ ﺃﻏﺒﺮ ﻣﺪﻓﻮﻉٍ ﺑﺎﻷﺑﻮﺍﺏ ﻟﻮ ﺃﻗﺴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﺑﺮﻩ ،،

ﻭﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ .. ﻳﻮﺟﺪ ﻛﻬﻨﺔ ﺗﺘﻮﺳﻂ ﺑﻴﻨﻚ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﻬﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻴﻚ ﻣﻦ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪ .

ﻳﻮﺟﺪ ﺭﻫﺒﺎﻥ ﺗﺒﻴﻌﻚ ﺻﻜﻮﻙ ﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ ﺗﺘﺤﺮﺵ ﺟﻨﺴﻴﺎ ﺑﺎﻟﻐﻠﻤﺎﻥ كما يحدث في الفاتيكان .

ﻳﻮﺟﺪ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ .. ﻳﺄﺧﺬ ﺧﻤﺲ ﺃﻣﻮﺍﻟﻚ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ .

ﻳﻮﺟﺪ ﺷﻴﻮﺥ ﻋﻘﻞ ﻳﺤﺘﻜﺮﻭﻥ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﻼﻫﻮﺕ..ﻓﺎﻹﺳﻼﻡ ﻧﻮﺭ .. ﺍﻟﻠﻪ النوﺭ .. ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻛﻬﻮﻑ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﺃﻭ ﺳﺮﺍﺩﻳﺒﻬﻢ ﺍﻟﻤﻠﺘﻮﻳﺔ .

ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻟﻜﻨﺴﻴﺔ ﺍﻭ ﻣﻌﺒﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﻴﻦ ﻟﺘﻤﺎﺛﻴﻞ ﺍﻟﺮﺏ و تعترف لقسيس بخطاياك يتوسط لك مع الله ليغفرها ، أو مقام ولي صالح ( قبر ميت ) تتقترب به من دون الله و تطلب منه المدد و حاجاتك الدنيوية مقابل دريهمات يأخذها شيخ صوفي أو معمم رافضي .

ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﺑﻴﺾ ﺍﻭ ﺍﺳﻮﺩ ، ﻓﻼ ﻋﻨﺼﺮﻳﺔ ، ﻭﻻ ﺷﻌﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ.

ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻴﺲ ﻃﻘﻮﺱ ﻭﻫﻤﻬﻤﺎﺕ ﻭﺗﻤﺘﻤﺎﺕ ﺗﻘﻮﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻳﺎﻡ ﺍﻻﺳﺒﻮﻉ ﻓﻲ ﻣﻌﺒﺪ ﺍﻭ ﻛﻨﻴﺴﺔ ﺍﻭ ﻣﺴﺠﺪ ﺛﻢ ﺗﺨﺮﺝ ﻟﺘﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻣﺎ ﺗﺸﺎﺀ .

ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺍﺳﻠﻮﺏ ﻛﺎﻣﻞ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ

و ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺤﻖ ﻫﻮ ﺧﻄﺮ .

ﻫﻮ ﺧﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢﻫﻮ ﺧﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴّﺔ ﺍﻟﺒﻮﺫﻳـّﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳـّﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴّـﺔ ﻛﻞ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ.

ﻭﻫﻮ ﺧﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻌﻮﻟﻤﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻨﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ .. ﻫﻮ ﺧﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ .

ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﺤﻖ ﻳﻀﺮ ﺑﺘﺠﺎﺭﺗﻬﻢ .. ﻳﺆﺩﻱ ﻟﻜﺴﺎﺩ ﺑﻀﺎﻋﺘﻬﻢ .. ﻳﺤﺮﺭﻙ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﺒﺎﺩﻫﻢ ﻳﻬﺪﺩ ﻭﺟﻮﺩﻫﻢ .

ﻭﻛﻴﻒ ، ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻴﺴﺖ ﺇﻻ ﻋﺼﺎﺑﺎﺕ ﻧﺼﺐ ﺍﺣﺘﻴﺎﻝ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ .

ﻟﻴﺲ ﻻﻧﻬﻢ ﻳﺨﺪﻋﻮﻥ ﺍﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﺑﺎﻷﻭﻫﺎﻡ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺎﺕ ﻓﺤﺴﺐ ، ﺑﻞ ﻷﻧﻬﻢ ﻳُـﻀﻠّﻮﻧﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻖ .

ﺍﻧﻬﻢ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭﻣﺎﻓﻴﺎ ﺍﻟﺮﻭﺡ

لذلك لاتحتاج الى وسيط ليقربك الى الله زلفاء فان أكرمكم عند الله أتقاكم وقد قال الله لك:

( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) (186) البقرة

ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺗﻄﺎﻝ ﻛﻞ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺳﺘﻌﺮﻑ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻤﺤﻲ ﺍﻟﻤﻤﻴﺖ .

ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ شيء ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺧُﻠﻖ ﻋﺒﺜﺎ ﻛﻞ شيء ﻟﻪ ﺩﻭﺭ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺳﺘﻌﺮﻑ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ .

ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺪﺭﻙ ﺍﻥ ﻛﻞ شيء ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﻀﺒﻮﻁ ﺑﺘﻮﺍﺯﻥ ﺩﻗﻴﻖ ﺳﺘﻌﺮﻑ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ .

ﺃﻣﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻟﻨﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻟﺪﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ .. و ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻬﺪ ﺑﻬﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﻴﻦ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ .

.

ﻫﻮ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺍﻟﻴﻚ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﺪ .. ﺍﻭ ﺑﺎﻟﻮﺭﺍﺛﺔ ..

ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺁﺑﺎﺅﻧﺎ .

ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻄﺮﻓﻬﻞ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻟﻬﻢ ﻟﺘﻌﺮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ؟

صخر حبتور

أدعية

أطعمت وأسقيت وكنيت وهديت واحيت فلك الحمد على ما أعطيت اللهم استغفرك لذنبي وأسألك رحمتك يا ارحم الراحمين

اللهم يا مجيب دعاء السائلين ويا قابل توبة التائبين ويا راحم الضعفاء والفقراء و الارامل و اليتامى والمساكين اللهم أغفر لنا بكرمك أجمعين وتب وزك واعفو عمن يقول آمين

‏اعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ونفس لا تشبع

‏ ‏اللهم ابرم لهذه الأمة أمر رشد وخير يعز فيه أهل طاعتك ‏ويذل فيه أهل معصيتك ويامر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر

‏اللهم أسألك من كل خير خزائنه بيدك واعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك

‏اللهم لا تجعلني ممن استهوته الشياطين فشغلته بالدنيا عن الدين فأصبحوا من الناديمين ‏وفي الاخره من الخاسرين

ما ذنب من لم يقتنع بالإسلام؟

ما ذنب من لم يقتنع بالإسلام؟

وصلني هذا السؤال: ما ذنب من لم يقتنع بالإسلام أن يدخل النار؟

قناعة أم عدم قناعة؟

ليس الحساب على القناعة وعدم القناعة، وإنما الحساب هو على الإيمان والأقوال والأعمال. وتعبير السائل فيه مغالطة، فمن يقولأنا غير مقتنع بالإسلاميقصد بالضرورة أنه مقتنع بعدم صحته (لاحظ الفرق بينغير مقتنع بالصحةومقتنع بعدم الصحة ولكنه صاغ اعتقاده على أسلوب اللاأدريين، فهومقتنعأن الإسلام غير صحيح، ويهرب من عبء الدليل بنفي ادعاءالقناعة“!

ويلزم من عدم القناعة بالإسلام القناعة بضده، لأنه لا يمكن أن يبقى العاقل بلا قناعات. وما دام مقتنعا بعدم صحة الإسلام فعليه أن يثبت قناعته تلك كما يقول القرآن في عدة مواضع للرد على غير المسلمين:قل هاتوا برهانكم، وإلا فادعاؤه لا قيمة له.

هل هي مسألة قناعات؟

ثم إن المسألة ليست مسألة قناعات وإنما هي مسألة حق وباطل. القناعات تداخلها الأهواء بسهولة، والناس ليسوا على حد سواء من التجرد للحق. ولهذا تختلف قناعاتهم وتتناقض كثيرا. ولو أخذنا قناعات الناس معيارا للصحة أو للمحاسبة فسوف ندخل في إشكالات عقلية ومنطقية؛ ولأن قناعات الناس تتناقض حول الأمر الواحد، فمن المستحيل منطقيا أن يكونوا جميعا على حق، والقاعدة المنطقية تقول إن الحق لا يناقض الحق، وهي القاعدة مطّردة حتى على مستوى المنطق الرياضي. وعلى ذلك فلا قيمة للقناعات الشخصية في موازين الحق والباطل، وإنما المناط هو الحجة التي يسميها القرآنالبرهان، وعند طرح البرهان يتضح الأمر إن كان صاحب القناعة ذا هوى أم متجردا منه.

كيف خلق الله العقل ولم يقبل قناعاته؟

الحاصل هو أن العقل نفسه قد تكون قناعاته مشوبة بانحرافات الهوى والتأثير، وليس شرطا أن تكون النتيجة التي تخلص إليها عقول البشر كلهم سليمة. يقول الله تعالى:وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ، فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ(النازعات 40-41 لاحظ الشرط هنا. فالله أعطانا هذه الأداة (العقل) وترك لنا استخدامها بطريقة سليمة أو بطريقة منحرفة مع أهوائنا ورغباتنا.

هل السؤال مهم؟

هذا السؤال (ما ذنب من لم يقتنع بالإسلام أن يدخل النار؟) هو سؤال خال من المعنى ولا قيمة له لسبب بسيط، وهو أنه من غير المناسب لأحد أن يطرحه، فإن طرحه مسلم فالمسلم لا خوف عليه لأن الأمر خاص بالكافر فقط

القدر

الخضر؟ أم القَدَر ؟

هل توقفت يوما لتتسائل عن سيدنا الخضر عليه السلام ؟
هل هو نبي أم ولي أم عالم أم ماذا ؟

هل انتابتك الدهشة لهذا الذي جعله الله أكثر علما و حكمة و رحمة من نبي مرسل ؟

أتساءلت يوما لماذا كل هذا الإصرار أن يصل سيدنا موسى عليه السلام لبلوغ المكان الذي سيلاقي فيه سيدنا الخضر عليه السلام ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ﴾
و لماذا سيدنا موسى تحديدا الذي قدر له من بين جميع الأنبياء و الرسل أن يقابل سيدنا الخضر الأكثر علما و رحمة؟

الأكيد أن هذه القصة تحديدا تختلف تماما عن كل القصص ، قصة موسى و العبد الصالح لم تكن كغيرها من القصص ، لماذا ؟
لأن القصة تتعلق بعلم ليس هو علمنا القائم على الأسباب ، و ليس هو علم الأنبياء القائم على الوحي ، إنما نحن في هذه القصة أمام علم من طبيعة أخرى غامضة أشد الغموض ..
علم القدر الأعلى علم أسدلت عليه الأستار الكثيفة ، كما أسدلت على مكان اللقاء و زمانه و حتى الإسم ﴿ عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا ﴾ ، هذا اللقاء كان استثنائيا لأنه يجيب على أصعب سؤال يدور في النفس البشرية منذ خلق الله آدم إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها ..

السؤال …

لماذا خلق الله الشر والفقر والمعاناة والحروب والأمراض؟ لماذا يموت الأطفال؟
كيف يعمل القدر ؟
البعض يذهب إلى أن العبد الصالح لم يكن إلا تجسيدا للقدر_المتكلم لعله يرشدنا ﴿ فَوَجَدَا عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً ﴾ ..

أهم مواصفات القدر المتكلم أنه رحيم عليم أي أن الرحمة سبقت العلم .
فقال النبي البشر ( موسى ) : ﴿ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً ﴾
يرد القدر المتكلم ( الخضر ) : ﴿ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾ ﴿ وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً ﴾
فهم أقدار الله فوق امكانيات العقل البشري ولن تصبر على التناقضات التي تراها
يرد موسى بكل فضول البشر : ﴿ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً ﴾
هنا تبدأ أهم رحلة توضح لنا كيف يعمل القدر؟

يركبا في قارب المساكين فيخرق الخضر القارب .. تخيل المعاناة الرهيبة التي حدثت للمساكين في القارب المثقوب .. معاناة ، ألم ، رعب ، خوف ، تضرع .. جعل موسى البشري يقول ﴿ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً ﴾ ..

عتاب للقدر كما نفعل نحن تماما .. أخلقتني بلا ذرية كي تشمت بي الناس؟ أفصلتني من عملي كي أصبح فقيرا؟ أزحتني عن الحكم ليشمت بي الأراذل ؟ يارب لماذا كل هذه السنوات في السجن ؟ يارب أنستحق هذه المهانة ؟
﴿ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾ ألم أقل لك أنك أقل من أن تفهم الأقدار ؟ ثم يمضيا بعد تعهد جديد من موسى بالصبر ..

يمضي الرجلان .. و يقوم الخضر الذي وصفه ربنا بالرحمة قبل العلم بقتل الغلام .. و يمضي .. فيزداد غضب موسى عليه السلام النبي الذي يأتيه الوحي .. و يعاتب بلهجة أشد ..
﴿ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا ﴾
تحول من إمراً إلى نكراً

و الكلام صادر عن نبي أوحي إليه.. لكنه بشر مثلنا .. و يعيش نفس حيرتنا .. يؤكد له الخضر مرة أخرى ﴿ أَلَمْ أَقُلْ لَّكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾
ثم يمضيا بعد تعهد أخير من موسى كليم الله بأن يصمت و لا يسأل ..
فيذهبان إلى القرية فيبني الخضر الجدار ليحمي كنز اليتامى ..
و هنا ينفجر موسى .. فيجيبه من سخره ربه ليحكي لنا قبل موسى حكمة_القدر .. ﴿ قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرا ً﴾
هنا تتجلى حكمة الإله و التي لن تفهم بعضها حتى يوم القيامة ..
الشر نسبي .. و مفهومنا كبشر عن الشر قاصر .. لأننا لا نرى الصور الكاملة ..

*القدر أنواع ثلاث :

ــ شرا تراه فتحسبه شرا فيكشفه الله لك أنه كان خيرا
فما بدا شرا لأصحاب القارب اتضح أنه خير لهم و هذا هو *النوعالأول و هذا نراه كثيرا في حياتنا اليومية و عندنا جميعا عشرات الامثلة عليه . *ــ النوعالثاني
مثل قتل الغلام .. شرا تراه فتحسبه شرا .. لكنه في الحقيقة خير .. لكن لن يكشفه الله لك طوال حياتك .. فتعيش عمرك و أنت تحسبه شرا ..

هل عرفت أم الغلام حقيقة ما حدث؟
هل أخبرها الخضر؟
الجواب لا .. بالتأكيد قلبها انفطر و أمضت الليالي الطويلة حزنا على هذا الغلام الذي ربته سنينا في حجرها ليأتي رجل غريب يقتله و يمضي .. و بالتأكيد .. هي لم تستطع أبدا أن تعرف أن الطفل الثاني كان تعويضا عن الأول..
وأن الأول كان سيكون سيئا ﴿ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً ﴾ ..
فهنا نحن أمام شر مستطير حدث للأم .. ولم تستطع تفسيره أبدا .. و لن تفهم أم الغلام أبدا حقيقة ما حدث إلى يوم القيامة ..

نحن الذين نمر على المشهد مرور الكرام لأننا نعرف فقط لماذا فعل الخضر ذلك ؟
أما هي فلم و لن تعرف ..

*ــ النوع_الثالث من القدر و هو الأهم
هو الشر الذي يصرفه الله عنك دون أن تدري لطف الله الخفي ..
الخير الذي يسوقه لك الله و لم تره، و لن تراه، و لن تعلمه ..

هل اليتامى أبناء الرجل الصالح عرفوا أن الجدار كان سيهدم ؟ لا.. هل عرفوا أن الله أرسل لهم من يبنيه ؟ لا.. هل شاهدوا لطف الله الخفي .. الجواب قطعا لا.. هل فهم موسى السر من بناء الجدار؟ لا ..

فلنعد سويا إلى كلمة الخضر ( القدر المتكلم ) الأولى : ﴿ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾
لن تستطيع أيها الإنسان أن تفهم أقدار الله ..
الصورة أكبر من عقلك ..

استعن بلطف الله الخفي لتصبر على أقداره التي لا تفهمهما .. ثق في ربك فإن قدرك كله خير .. و قُل في نفسك.. أنا لا أفهم أقدار الله .. لكنني متسق مع ذاتي و متصالح مع حقيقة أنني لا أفهمها .. لكنني موقن كما الراسخون في العلم أنه كل من عند ربنا .. إذا وصلت لهذه المرحلة .. ستصل لأعلى مراحل الإيمان .. الطمأنينة .. و هذه هي الحالة التي لا يهتز فيها الإنسان لأي من أقدار الله .. خيراً بدت أم شراً .. و يحمد الله في كل حال ..
حينها فقط .. سينطبق عليك كلام الله ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾ حتى يقول .. ﴿ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾
و لاحظ هنا أنه لم يذكر للنفس المطمنئة لا حساباً ولا عذاباً..

*اللهم علمنا ماينفعنا و انفعنا بما علمتنا اللهم آمين …

خاطرة جميلة جدا ..و مناسبة لنفوسنا التي نخرها اليأس و أكلها القنوط ..
اللهم اجعلنا ممن يحسنون الظن بك و يرضون بكل قدر كتبته لنا 💛

اللغة الجميلة فائدة_إملائية

فائدة_إملائية:

أبسط طريقة للتمييز بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة

أن نأتي بمثنى الكلمة فتظهر لنا هاء أو تاء.

مثال: وجه وجهان .

نجدها هاء فتكتب هاء مربوطة: وجه.

مثال آخر: حياة حياتان.

نجدها تاء فتكتب تاء مربوطة: حياة.

🌺🌺🌺🌺🌺

متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة ؟

( عفا أم عفى ؟! )

أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية :

( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا ) .

بكل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك:

تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه :

فإذا كان المضارع منه ينتهى بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضى بألف ٍ ممدودة.

مثال :

( يدعو » دعا )

( يعفو » عفا )

وإذا كان المضارع منه ينتهى بحرف الياء = فاكتب الماضى بألف مقصورة..

مثال :

( يقضي » قضى )

( يرمي » رمى)

🌺🌺🌺🌺🌺

:

في كتابة التنوين

قاعدة سهلة: إن كان قبل الهمزة ألف فلا نضع ألفًا بعدها

مثل [ مساءًبناءًهناءً]

إن كان قبل الهمزة حرف غير الألف فنضع ألفًا بعدها

مثل [ جزءًابدءًا .. ]

🌺🌺🌺

:

قاعدة :

حرفي و ظ ) ..

*لا يجتمعان فى كلمة أبدًا

ضابط

ضغط

يعنى بمجرد ما يكون في الكلمة ط تعرف أن معها ضاد وليس ظاء !!

مثلًا كلمة مضطر

لايمكن أن تكتب مظطر .

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):

متى تكتب حرف (ض) ؟

ومتى تكتب حرف (ظ) ؟

يقول الكاتب:

وجدت كتاباً لأحد العلماء وهو ابن الحداد المهدوي وقد أعجبت بفكرة صاحبه وحسن جمعه.

وفكرة الكتاب:

ثبت أن في اللغة العربية ثلاثاً وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد).

وقد وجدت أن منها الغريب غير المستعمل فنقيتها وصفيتها واخترت أشهرها وما هو متداول اليوم فوجدتها اثنتين وثلاثين كلمة ( 32 كلمة) تحوي (الظاء) (ظ)

وما عداها (الضاد) (ض) وتسلم بعدها من الخطأ إن شاء الله.

1 ـ ـالحَظّ: بمعنى النصيب .

2- الحِفْظُ: وهو ضد النسيان .

3- الحَظْرُ: وهو المنع .

4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة .

5- الظلم .

6- الظليم: وهو ذكر النعام .

7- الظبي : وهو الغزال .

8- الظبة: وهي طرف السيف .

9- الظعن: وهو السفر بالنساء .

10- الظرف.

11- الظريف .

12- الظَّنُّ .

13- الظِّلُّ .

14- الظفر : وهو ضد الخيبة .

15- الظهر.

16- الظماء .

17- الكظم : وهو كتم الحزن .

18- اللحظ : وهو النظر.

19- اللفظ .

20- النّظْمُ . ومنها النظام

21- النظافة .

22- النظَر.

23- العظم.

24- العظيم.

25- العَظَل : وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل .

26- الغيظ : أعني الحنق .

27- الفظاظة : وهي القسوة .

28 – الفظاعة : من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع .

29 – التقريظ : مدح الحي بالشعر .

30- المواظبة.

31 – الوظيفة.

32- اليقظة : ضد النوم .

====

ختاماً

:

أي اسم يبدأ بأحد هذه الأحرف :

تثذزطصضس) لا يوجد فيها حرف (ظاء) بتاتا !!

ملاحظة :

هذه القاعدة تطبق على المفرد وليس الجمع !

فمثلاً كلمة أظافر مفردها ظفر ..

====

من جمال لغتنا العربية

تحياتنا لكم 😊🌸^^

المرأة في الإسلام

المرأة في الإسلام….

1- إذا خان الرجل المرأةزوجتهفعقوبته الرجم حتى الموت.

2- إذا تزوج مرة ثانية ولم يعدل بينهما حشر يوم القيامة شقه مائل.

3- إذا كتب لها مهرا ولم يعطها إياه فهو سارق.

4- إذا طلقها لا يحق له أن يأخذ شيئا مما أعطاه لها.

5- إذا أكل حقها في الميراث فقد تعدى حدود الله ومن يتعدى حدود الله فهو ظالم نفسه.

6- إذا ضربها وأهانها فهو لئيم وإذا أكرمها فهو كريم.

7- إذا هجرها أكثر من أربعة أشهر لها الحق بالتفريق.

8- لا يحق له أن يعاملها كأمه وإن قال لها أنت علي كظهر أمي سيصوم 60 يوما أو يعتق رقبة أو يطعم 60 مسكينا.

9- إذا كرهها فليصبر فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا.

10- وإذا طلقها فعليه أن لا ينسى فضلها.

11- وإذا افترقا لا يحرمها أولادها وعليه نفقتهم

12- مالها حرة فيه إن تصدقت عليه فلها أجران وإن منعته فلا يحق له السطو عليه.

13- أي إعتداء عليها يعاقب عليه بمثل ما اعتدى عليها.

وهو مسؤول عنها في طعامها ومشربها ومسكنها وملبسها ضمن قدراته المالية .

14- قوامته عليها تكليف وطاعتها له جهاد في سبيل الله.

15- إن أمرها بالمعروف أطاعته وإن أمرها بغيره فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

ثم بعد ذلك إن أرادت فراقا فلها أن ترد عليه مهره وتخلعه.

16- و لأجلها خاض النبي حربا ضد بني قينقاع.

17- و للدفاع عنها كان الموت شهادة في سبيل الله.

18- و لأجلها حرك المعتصم جيشه الى عمورية.

19- و لسمعتها وضع الله حد القذف ثمانين جلدة.

20- علمها واجب وعملها جائز ضمن الحدود والضوابط الشرعية..

فهل تحتاج المرأة بعد الاسلام الى يوم المرأة العالمي أو ما يسمى بحقوق المرأة و خلافُه؟

شيء مما قرأت

%d مدونون معجبون بهذه: